أجريت على قاعة الأستاذ الدكتور خالد شاكر في قسم الهندسة المدنية بجامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب (مصعب فالح حسن) في اختصاص هندسة إدارة المشاريع والموسومة:

امثلية الموارد المالية لعجز التمويل في المشاريع الانشائية المتعددة
وذلك في يوم الخميس الموافق ٩-٢-٢٠٢٣ وتألفت لجنة المناقشة من الذوات المدرجة اسمائهم أدناه.
١. أ.د. كاظم رحيم ارزيج-جامعة بغداد-كلية الهندسة /رئيسا
٢. أ.م.د. رائد سليم عبد علي-الجامعة التكنولوجية-قسم الهندسة المدنية/عضوا
٣. أ.م.د. عباس محمد برهان-جامعة بغداد-كلية الهندسة /عضوا
٤. أ.م.د. اوس حاتم محمود-جامعة بغداد-كلية الإدارة والاقتصاد/ عضوا
٥. أ.م.د. عمر أكرم عبد الوهاب-جامعة بغداد-كلية العلوم/عضوا
٦. أ.د. سوسن رشيد محمد-جامعة بغداد-كلية الهندسة/مشرفا

ملخص الإطروحة:

يهدف البحث إلى معالجة والتحقيق في الجوانب المالية للعمل على مشاريع متعددة في وقت واحد. بالإضافة إلى ذلك، النظر في كيفية التعامل مع العجز المالي من خلال اقتراح نموذج تحسين جدولة متعددة المشاريع لتقليل أقصى تدفق نقدي سلبي مع الحفاظ على أقصى ربح. تُستخدم خوارزميات التحسين والجدولة القائمة على التمويل لإنتاج جداول مجدية توازن بين تمويل الأنشطة في أي وقت والأموال المتاحة.

إجراء مراجعة شاملة للبحوث السابقة لحصر جميع العوامل المحتملة للموارد المالية في مشاريع الانشائية المتعددة. توزيع استبيان على المالكين والاستشاريين والمهندسين المشرفين والمقاولين العاملين في شركات القطاعين العام والخاص في العراق. تم تعيين العوامل السبعة عشر التالية الأكثر قابلية للتطبيق على موارد المالية: تأخر الدفع من قبل رب العمل، التواتر الزمني لصرف السلف، شروط الدفع، الدفعة المقدمة، تأخر المشروع، عدم دقة الجدولة الزمنية للمشروع، أوامر التغيير، مدة المشروع، عدم دقة تخمين مدة المشروع، هامش الربح والمخاطرة، كلفة المشروع، تخمينات التدفقات النقدية، نسبة الاستقطاعات، أخطاء في عمليات التخمين، كلفة المواد، كلف المعدات وأجور العمل.

تم استخراج بيانات لمشاريع سابقة تخص هذه العوامل من ملفات التوثيق التابعة الى شركات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة والشركات الخاصة. استخدام أربعة سيناريوهات لبناء نماذج التحسين. هذه السيناريوهات؛ السيناريو الأول (دون تمديد وقت المشروع)، السيناريو الثاني (تمديد وقت المشروع)، السيناريو الثالث (تأخير سداد المقاول من الباطن) والسيناريو الرابع (استخدام قرض قصير الأجل). تم تطوير نماذج التحسين باستخدام الخوارزمية الجينية وخوارزمية البرمجة التربيعية المتسلسلة وخوارزمية النقطة الداخلية. تم اختبار النموذج والتحقق من صحته في أربع دراسات حالة في القطاعين العام والخاص مع إجراء تحليل الحساسية.

اظهرت نتائج تحسين النموذج الى السيناريو الرابع، الذي يشير إلى الحصول على قرض قصير الأجل أثبت أنه أفضل بديل تمويل بالنسبة للشركة الأولى والرابعة من خلال تقليل أقصى تدفق نقدي سلبي تراكمي بمقدار (149,928,000 دينار عراقي)، (,000113,709 دينار عراقي) والربح بنسبة (4.70%)، (10.67%) على التوالي. من ناحية أخرى، أظهرت النتائج أن السيناريو الثاني الذي يشير إلى تمديد وقت المشروع أثبت أنه أفضل بديل تمويل للشركة الثانية والثالثة من خلال تقليل أقصى تدفق نقدي سلبي تراكمي بمقدار (224,051,000 دينار عراقي)، (190,436,000 دينار عراقي) والربح بنسبة (0.86%)، (4.27%) على التوالي.

 

Comments are disabled.